Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
Financial Literacy in the Arab Region: A Prerequisite for Financial Inclusion (22/11/2017)
Union of Arab Banks - Research Department. Financial inclusion and financial literacy are inexorably linked; understanding the different kinds of products and services a bank offers is a prerequisite to effectively making use of those services; likewise, having a bank account acts as a catalyst to a better understanding of financial concepts and principles (Payne, 2017).
الثقافة المالية في العالم العربي: شرط أساسي لتحقيق الشمول المالي (22/11/2017)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. تربط الشمول المالي والثقافة المالية علاقة وثيقة حيث يشكّل فهم المنتجات والخدمات المصرفية شرطاً أساسياً لتعميمها وحسن إستخدامها والإستفادة منها بشكل فعّال. وبالمثل، فإن امتلاك حساب مصرفي يعمل كحافز لفهم أفضل للمفاهيم والمبادئ المالية.
حجم ومصدر التحويلات المالية إلى لبنان (15/11/2017)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. بحسب بيانات البنك الدولي الصادرة خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر 2017، من المتوقع أن يبلغ حجم التحويلات المالية إلى لبنان والتي تندرج تحت عنوان Migrant Remittance Inflows، بنهاية العام الحالي حوالي 7.87 مليار دولار، أي بزايدة 3.3% عن التحويلات الواردة خلال العام 2016 والتي بلغت حوالي 7.62 مليار دولار.
الإنعكاسات الإقتصادية والمصرفية لرفع أسعار الفائدة على الدول الخليجية (05/07/2017)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. قام مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة على الأموال الإتحادية، وهو سعر الإقراض القياسي، من 1.00% إلى 1.25%، في منتصف شهر حزيران/يونيو 2017 وللمرة الثانية خلال هذا العام.
Repercussions of the Interest Rate Hike on GCC Economies and Banking Sectors (10/07/2017)
Union of Arab Banks - Research Department. In mid-June 2017, the US Federal Reserve raised its key benchmark interest rate, the federal funds rate, by 25 basis point from 1.00% to 1.25%, preceded by three rate hakes in March 2017, December 2016, and December 2015, after years of record lows and quantitative easing following the 2008 financial crisis.
تطورات الصيرفة الإسلامية عالمياً وعربياً (20/04/2017)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. رغم حداثتها، إستطاعت المصارف الإسلامية أن تثبت وجودها في الساحتين العربية والعالمية بفضل النتائج الجيدة التي حققتها تزامناً مع الأزمات الإقتصادية والمالية التي عصفت في العالم عموماً والدول العربية خصوصاً.
واقع الشمول المالي في المنطقة العربية والمبادرات العربية لتعزيزه (27/02/2017)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. الشمول المالي مفهوم يهدف إلى تعميم المنتجات والخدمات المالية والمصرفية على العدد الأكبر من الأفراد، والمؤسسات، خصوصاً فئات المجتمع المهمَّشة من ذوي الدخل المحدود، وذلك من خلال القنوات الرسمية وابتكار خدمات مالية ملائمة وبتكاليف منافسة وعادلة، لتفادي لجوء تلك الفئات إلى القنوات والوسائل غير الرسمية مرتفعة التكاليف والتي لا تخضع للرقابة والإشراف.
اليوان الصيني عملة عالمية في النظام النقدي الدولي: المبررات والإنعكاسات (13/10/2016)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. إعتباراً من 1 أكتوبر/تشرين الأول 2016، أضاف صندوق النقد الدولي اليوان الصيني إلى سلة عملات حقوق السحب الخاصة (Special Drawing Right)، إلى جانب الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، ليصبح أول عملة تتم إضافتها منذ العام 1999، عندما حل اليورو محل المارك الألماني والفرنك الفرنسي. وتزيد هذه الخطوة من تنوع السلة وتجعلها أكثر تمثيلاً للعملات الرئيسية في العالم، مما يزيد جاذبية حقوق السحب الخاصة كأصل احتياطي دولي.
ملخص حول تطور الدينار العراقي منذ عام 2003 وحتى اليوم (09/09/2016)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، قامت 'سطة الائتلاف المؤقتة' بإصدار دينار عراقي جديد من 15/10/2003 إلى 15/01/2004. وكانت العملة الجديدة تطبع في بريطانيا، وكانت طباعتها ذو مواصفات جيدة يصعب تزويرها.
إضاءة على قطاع التأمين في لبنان (27/07/2016)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. يعمل في قطاع التأمين في لبنان 52 شركة تأمين، منها 50 شركة لبنانية وفروع لشركتين أجنبيتين. كما يتواجد في لبنان مكاتب تمثيل لخمس شركات إعادة تأمين أجنبية. يتضمن الجدول رقم واحد لائحة بالشركات العاملة في قطاع التأمين في لبنان، مع تفصيل لخدمات التأمين التي تقدمها.
تحويلات العاملين في الخارج من وإلى الدول العربية: الواقع والأهمية والدور الاقتصادي (13/07/2016)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. نظراً للفروقات بين الدول العربية بالنسبة لمستويات الدخل والهيكلية الإقتصادية ومميزات أسواق العمل، فإن المنطقة العربية هي في الوقت نفسه مصدّر ومتلقي رئيسي لتحويلات العاملين في الخارج.
زادت التحويلات من وإلى الدول العربية بشكل متصاعد خلال العقد الماضي، كاسبة أهمية إقتصادية وإجتماعية كبيرة في المنطقة. وبوجود عمالة مهاجرة تقدّر بحوالي 24 مليون نسمة، بلغت التحويلات المالية إلى الدول العربية حوالي 48.8 مليار دولار عام 2015، في حين بلغت التحويلات من المنطقة العربية حوالي 105.4 مليار عام 2014.
استخدام العملات المحلية في التجارة البينية العربية: من النظرية إالى التطبيق.. (27/05/2017)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. أمام الدول العربية حاجة طارئة للمحافظة على إحتياطاتها النقدية الأجنبية المتناقصة، وإبتكار وسائط للتخفيف من إستخدامهانتيجة لهبوط عوائد النفط والتدفقات المالية الداخلية. وعليه، لتتمكن الدول العربية من الحفاظ على إحتياطاتها الأجنبية، والتي تمثل حماية مالية وإقتصادية، يتوجب عليها التفكير في تحويل فكرة إستخدام العملات المحلية في التجارة العربية من النظرية إلى نظام فعلي.
واقع الشمول المالي في العالم العربي وآليات المصارف العربية لتعزيزه (11/05/2016)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. الشمول المالي أو التمويل الشامل مفهوم يهدف إلى تعميم المنتجات والخدمات المالية والمصرفية بتكاليف معقولة على العدد الأكبر من المجتمعات، والمؤسسات، والأفراد، خصوصاً شرائح الدخل المنخفض في المجتمع، على عكس الإقصاء المالي الذي يستثني هذه الشرائح. يتطلّب الشمول المالي توافر القدرة لدى الأفراد والمؤسسات على الحصول على الخدمات المالية واستخدامها بفعالية وبطريقة مسؤولة.
تطورات التمويل الإسلامي والصيرفة الإسلامية حول العالم (21/04/2016)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. أحرزت الصيرفة الإسلامية تقدماً كبيراً من حيث النمو في عدد المؤسسات والزبائن والأصول منذ نشأتها في أواخر الستينات. وتعتبر الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية كواحدة من أسرع القطاعات المصرفية نمواً حيث يفوق نموها معدل نمو القطاع المصرفي التقليدي، ومن المتوقع أن تشهد الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية تطوراً واسعاً لاسيما فيما يتعلق بتحسين نوعية الخدمات وإبتكار منتجات جديدة للوصول إلى قاعدة أوسع من الزبائن.
الإحتياطات الأجنبية في الدول العربية: خطوط دفاع أساسية لحماية الإقتصاد الوطني (28/03/2016)
إتحاد المصارف العربية - إدارة الدراسات والبحوث. يبلغ إجمالي احتياطات الدول العربية من العملة الأجنبية حوالي 1.2 ترليون دولار. وفي الوقت الذي تقف فيه المنطقة العربية أمام منعطف خطر، بسبب أسعار النفط المنخفضة، والنزاعات المسلحة وعدم الإستقرار السياسي والصدمات الإقتصادية، تلعب هذه الإحتياطات الأجنبية دوراً هاماً كخط دفاع أول في وجه الإضطرابات الداخلية والخارجية.
Next
Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 448 March 2018
SPONSORS OF UAB EVENTS