Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
اقتصاد بريطانيا.. يتحدى البريكست
(القبس)-11/07/2019. بالنظر إلى ما تشير إليه البيانات الشهرية يستمر النمو الأساسي في الاقتصاد البريطاني بمعدل سنوي يبلغ حوالي 1.5%، كما أن تداعيات البريكست أو ما يعرف بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم تؤثر على اقتصاد المملكة المتحدة، والذي يشهد انتعاشا في شهر مايو، خاصة بعد استئناف مصانع السيارات عملها والتي كانت مغلقة.
سيناريو الإفلاس... ما ينبغي توقّعه
(الجمهورية)-08/07/2019. قيل الكثير في قراءة خلفيات ومفاعيل وصدقية التقرير الذي أصدره صندوق النقد الدولي في توصيف الوضع المالي في لبنان، والنصائح التي أسداها للتصدّي للأزمة. لكن الأخطر، ما لم يقله التقرير بوضوح وفي المباشر، واكتفى بإعطاء عناوين عريضة وتلميحات تحتاج تفسيرات إضافية لا تدعو الى الارتياح.
تطبيقات تقنية بلوكتشين ومستقبلها
(القبس)-26/06/2019. بدأ تطبيق تقنية تشين عام 2008 عندما انطلقت كمنصة لتكوين العملة الرقمية بيتكوين، الا ان الحديث عنها منفردة بدأ فعليا في عام 2014، حيث تحول الى كيفية الاستفادة منها كتطبيقات وتكنولوجيا بعيدا عن العملات الرقمية والالكترونية عبر ايجاد نظام لتكوين العقود الذكية.
هذا ما يفعله Brexit.. بقطاع الصناعة في بريطانيا
(القبس)-26/06/2019. مازال شبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يطارد المنتجين وأصحاب المصانع في المملكة المتحدة، إذ لا زال هذا الموضوع يعتريه الكثير من الغموض وعدم اليقين، حيث تشير آخر التحليلات وفق Business Insider إلى أن الكثير من المنتجين البريطانيين يخططون لإغلاق المصانع، بحجة أن استعدادات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستوقف المبيعات، كما هرعت الشركات لتخزين البضائع من المنتجين في وقت سابق من هذا العام الأمر الذي سيؤدي إلى انهيار مبيعات المنتجين في المملكة المتحدة.
هكذا يؤثر قرار خفض أسعار الفائدة.. على حياتنا اليومية
(القبس)-25/06/2019. خفض أسعار الفائدة.. هذا المصطلح تردد كثيراً على مسامعنا هذه الأيام، ولا يكاد خبير اقتصادي أو محلل إلا ويتحدث عن هذه الأمر، كما أن النشرات الاقتصادية سواء المكتوبة أو المرئية تتطرق دوماً لهذا الموضوع، فما هو هذا المصطلح وما تأثيره على اقتصاد العالم؟، وكيف يمكن لنا تبسيط مفهومه لأي شخص عادي؟.
لماذا مضيق هرمز مهم اقتصادياً.. لكل دول العالم؟
(القبس)-14/06/2019. استيقظ العالم صباح اليوم على خبر عاجل حرك الأسواق بشكل جنوني، فقد تعرضت ناقلتين نفطتين لهجوم في خليج عمان أثناء مروروها عبر مضيق هرمز، ولم يتم تحديد طبيعة هذا الهجوم بعد، في حين تسبب هذا الحدث في ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 3%، وهو معدل يومي كبير جداً.
نفط الخليج بين القمم الثلاث والمتغيرات الاستراتيجية الأميركية
(القبس)-10/06/2019. تمتلك دول الخليج العربية احتياطياً نفطياً كبيراً يبلغ اجماليه نحو 650 مليار برميل، يمثل نسبة %38 من الاحتياطي العالمي المؤكد من النفط الخام، كما يبلغ احتياطي الدول العربية ومعها دول الخليج نحو 745 مليار برميل.
10 سنوات من النمو لاقتصاد أميركا.. ولكن!
(القبس)-08/06/2019. يصادف هذا الشهر الذكرى السنوية العاشرة للتوسع الاقتصادي الأمريكي الذي بدأ في يونيو 2009، هذا الإنجاز مثير للإعجاب، لكن القليل من الأميركيين هم في مزاج جيد للاحتفال.
هل سيذهب لبنان نحو الإزدهار الإقتصادي؟ وكيف يُشارك القطاع المصرفي في ورشة النهوض؟
(الديار)-27/05/2019. على الرغم من كل الأزمات التي إجتاحت وتجتاح لبنان منذ نهاية الحرب الأهلية وحتى يومنا هذا، ما زال القطاع المصرفي ينمو بشكل ثابت ومُطَمّئِن ويستقطب رؤوس الأموال.
8 تداعيات سلبية للضرائب على تحويلات الوافدين
(القبس)-20/05/2019. أقرت لجنة الشؤون المالية في مجلس الأمة الكويتي مشروع قانون بفرض رسوم على التحويلات المالية للوافدين. ومشروع القانون هذا سيخضع للتصويت لاعتماده. وعلى الرغم من أن الأعضاء الموقعين على ذلك المشروع استندوا أولاً: إلى عدم وجود أي شبهة دستورية قد تعطله، وثانياً: إلى خلق مورد مالي إضافي يصب في خزينة الدولة.
المشتقات المالية
(القبس)-07/05/2019. جاءت اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية رقم 10 لسنة 2010 بتعريف مبهم لمصطلح المشتقات المالية، مما يستوجب توضيحه.
هل ترامب رئيس أوبك الجديد؟!
(القبس)-02/05/2019. كتبتُ مقالات عدة في جريدة القبس، حول تدخُّل الرئيس الاميركي دونالد ترامب في قرارات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وانصياعها لإملاءاته. أذكر منها: ترامب مخيف نفطيا بتاريخ 2016/11/22، روسيا واميركا كفيلتان بإحباط اتفاق اوبك في 2016/12/6، ترامب عبث بمقدرات دول الخليج في عدد 2018/9/27، دول أوبك وقانون نوبك في 2018/10/8.
تطورات فارقة ومسارات متوقعة للسوق الأميركية
(القبس)-12/04/2019. يصادف عام 2019 مرور عشر سنوات منذ بدء خروج الاقتصاد الأميركي من الركود الذي خلفته أزمة القروض منقوصة الضمان، التي امتدت تأثيراتها عالمياً.
ورغم أن هذا التعافي قرد قاد قاطرة النمو في اقتصاد الأسواق المتضررة، إلا أن الركائز الأساسية للعديد منها، خاصة السوق الأميركية، لم تسترجع بعد مستوياتها لما قبل الأزمة.
الذكاء الاصطناعي... الخل الوفي في القرن الـ21
(الشرق الاوسط)-04/04/2019. إذا كنت محروماً من نعمة البصر، صوتُ مَنْ كنت ستثق في أن يقودك عبر حياتك اليومية؟
تحقيق التوازن في بيئة أعمال سريعة التغير
(الشرق الاوسط)-03/04/2019. لا يتسنى لأي شركة، في إطار تقنيات الثورة الصناعية الرابعة التي رفعت من توقعات الأداء والإنتاجية وضاعفت عوامل الاختلال، أن تحافظ على ميزتها التنافسية دون تغيير نموذج الأعمال المعتاد.
Next
Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 462 May 2019
SPONSORS OF UAB EVENTS