Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
نجاح لاغارد محكوم بحل «المعضلة الألمانية»
(الإقتصادية)-22/01/2020. منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية في المنطقة وجد البنك المركزي الأوروبي نفسه دائما على خلاف مع المؤسستين الاقتصادية والسياسية لأقوى بلد في منطقة اليورو. لقد انتقدتا تقريبا كل خطوة سياسية اتخذها البنك المركزي الأوروبي، مع تلقي البنك بانتظام انتقادات في وسائل الإعلام الرئيسية.
تحليل إقتصادي: النفط في الاتفاق الأميركي ـ الصيني
(الشرق الأوسط)-22/01/2020. تتأثر أسواق النفط بعوامل عدة في آن واحد، بعضها ذو تأثير مباشر وقصير المدى، مثل حادث صناعي أو جيوستراتيجي قد يؤدي إلى زيادة الأسعار لفترة قصيرة. هذا الحدث يختلف عن اكتشاف مهم كإنتاج النفط الصخري الذي تنتج عنه تغييرات مهمة وطويلة المدى في الأسواق.
التحوط وادارة المخاطر ضمانة للنمو والتطور للمصارف الإسلامية
(الدستور)-21/01/2020. مما لا شك فيه ان اي نشاط اقتصادي لا يخلو من المخاطر وهذا ما جعلنا في مقالات سابقة نتحدث عن جملة من المخاطر والتحديات تواجه الصناعة المصرفية الإسلامية كان الهدف منها التأكيد على اهمية التحوط ووضع المعايير اللازمة لإدارة المخاطر اياً كان مصدرها مع الادراك التام بأنه ولتحقيق اي عائد لابد من توفر عنصر المخاطرة.
التوقعات الاقتصادية للعام 2020
(الدستور)-14/01/2020. اعتدنا مع مطلع كل عام جديد أن نسعى لإلقاء نظرة عامة على أبرز التطورات الاقتصادية الخليجية والعربية والعالمية للعام الجديد. وتكاد تجمع كافة التقارير الدولية أن هناك آفاق إيجابية لتحسن النمو الاقتصاد العالمي خلال العام 2020.
الصناعة المصرفية الإسلامية خمسـة عقـود مـن الإنجــازات
(الدستور)-30/12/2019. ونحن نودع العام 2019 نتوقف عند بعض انجازات الصناعة المصرفية الإسلامية ونقول بكل فخر بأنها خلال خمسة عقود من الزمن استطاعت ان تختصر المسافة الزمنية بينها وبين النظام المصرفي التقليدي الذي يمتد تاريخه لاكثر من خمسة قرون ، فهاهيا مصارفنا الإسلامية تتواجد اليوم في اكثر من 60 بلد في العالم ولها مكانة متقدمة في الاقتصاد العالمي و مكانة مهمة في الاسواق المالية العالمية لما تتمتع به من قدرة آمنة على استقطاب المدخرات ثم توجيهها الى استثمارات حقيقية تصب في مشارع تنموية في بلدانها اضافة الى تنوع ادواتها التمويلية الشمولية
آفاق الاقتصاد في العام الجديد!
(القبس)-16/12/2019. في بداية كل عام يضع الاقتصاديون ورجال الأعمال توقعات بشأن اداء مختلف القطاعات الاقتصادية في بلدان عديدة. نحن، هنا في الكويت، يمكن لنا أن نضع تصورات لأوضاعنا الاقتصادية ولكن هناك محددات لمثل هذه التوقعات بسبب طبيعة نظامنا الاقتصادي. معلوم أن الاقتصاد الوطني يعتمد على الإيرادات النفطية بشكل هيكلي، ولأجل طويل.
نحن والثورة الصناعية الرابعة
(اخبار الخليج)-27/11/2019. في عام 2016 أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا، اسم «الثورة الصناعية الرابعةThe Fourth Industrial Revolution» على الحلقة الأخيرة من سلسلة الثورات الصناعية. واعتبرها أنها قيد الانطلاق حاليًا.
الحاكم رياض سلامة بطل انقاذ العملة الوطنية والاقتصاد وودائع اللبنانيين
(الديار)-20/11/2019. في اعنف عاصفة تجتاح لبنان واعنف إعصار يمر في لبنان في تاريخه، وفي اكبر زلزال يهز لبنان كله وشعبه و5 ملايين لبناني ساكن على الأراضي اللبنانية اجتاحت موجة اقتصادية سلبية لبنان نتيجة 85 في المئة من الطغمة السياسية الفاسدة، سرقت أموال الشعب اللبناني وقامت بايداع هذه الأموال في مصارف سويسرا ولوكسمبورغ وألمانيا وأميركا.
عدم الاستقرار بين الصراع المفتوح والفساد والخنق الاقتصادي
(الديار)-16/11/2019. تسعة وعشرون عامًا على إنتهاء الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان على مدى خمسة عشر عامًا. تسعة وعشرون عامًا وما زال لبنان يعيش في حالة من عدم الإستقرار السياسي والفساد المُستشري ونسب الفقر المُرتفعة. الخدمات العامة تُعتبر من الأسوأ عالميًا مع مالية عامة تُهدّد الكيان اللبناني.
لماذا تفشل خطط روسيا دائمًا في الاستغناء عن الدولار؟
(القبس)-16/11/2019. بات خبر المحاولات الروسية للاستغناء عن الدولار، بمثابة الخبر الموسمي الذي يظهر دائمًا ويستخدمه المسؤولون الروس في المقابلات الرسمية والمؤتمرات والحوارات الصحفية للاستهلاك الإعلامي، دون وجود أي أثر واقعي لهذه التصريحات الرنانة، فلماذا تفشل خطط روسيا دائمًا في الاستغناء عن الدولار؟
الاحتياطي العام في الكويت يتآكل في غياب إصلاحات مالية واقتصادية ناجعة
(القبس)-28/10/2019. صندوق الاحتياطي العام هو بمنزلة «أمين الصندوق» للدولة و«صندوق الاستقرار» فيها الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار‬ وإجمالي ما تبقّى في صندوق الاحتياطي العام‫ ‬هو 24 ملياراً، السيولة منها 7 مليارات دينار فقط، جرى سحب 6 مليارات دينار منها خلال فترة الربع الأول من السنة المالية الحالية 2019 ــــ 2020 وذلك لتمويل الموازنة، إضافة إلى تسديد الفوائد المفروضة على السندات الدولية والمحلية، فضلاً عما حُوِّل إلى وزارة الدفاع، طبقا للقانون رقم 3 لسنة 2016، ما ينذر بنفاد ما تبقّى من الاحتياطي العام في المستقبل القريب.‬
العرب فقراء وبيدهم ثــروات هـــائــلـة
(اخبار الخليج)-24/10/2019. يقول الأديب والشاعر الفرنسي فكتور هوغو «الناس يولدون من بطون أمهاتهم أحرارا متساوين في الحقوق، ولكن عندما يخوضون معترك الحياة لا يعودون متساوين في الحقوق، فمنهم من تسلب حريته ومنهم من يعاني الفقر أو المرض أو الجوع، وقلة من الناس من يهتمون بهم».
المتفائلان في مُحاربة «صناعة اليأس» في لبنان
(الديار)-14/10/2019. تفاؤل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اصبح على كل شفة ولسان وهو الذي يتقن فن محاربة صناعة اليأس «التي ينتهجها البعض».
التمويل الإسلامي ومستقبل الاستثمار في الوطن العربي
(الدستور)-07/10/2019. بعد مرور ما يقرب من الستة عقود على اولى تجارب المصرفية الإسلامية رغم تعثرها بعض الشيء في بدايات نشأتها ، ممثلة بمصرف الادخار في مية غمر في مصر إلا انها استطاعت ان تنهض وتستعد لانطلاقة جديدة بعد منتصف السبعينات من القرن المنصرم ، واستطاعت ان تحقق مكاسب تسجل لها في الاسواق المصرفية المحلية والعالمية.
مخاوف عالمية من انكماش الاقتصاد الأمريكي
(الإقتصادية)-04/10/2019. ترتفع حدة المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي يوما بعد يوم. فالمشكلات التي قد تصيب أكبر اقتصاد في العالم تؤثر مباشرة في الساحة الدولية، ولا سيما في ظل مخاوف متنامية أيضا من دخول الاقتصاد العالمي في دائرة الركود. هذا الاقتصاد أيضا يشهد تباطؤا مخيفا، بينما تواجه دول متقدمة تراجع النمو، مثل ألمانيا، إلى جانب تراجع واضح للنمو في الصين وصل إلى أدنى مستوى له منذ أعوام طويلة.
Next
Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 468 November 2019
Download AML / CFT Survey 2019