Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
العراق يفعّل الاتفاقية المشتركة مع الأردن اقتصادياً
(الشرق الاوسط)-07/03/2019

أعلنت وزارة التجارة العراقية أن العراق والأردن اتفقا على تفعيل الاتفاقية المشتركة بين البلدين وتذليل المعوقات التي تعترض سبل المضي بما تحقق بعد التوقيع عليها رسمياً. وقال وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني، خلال لقاء نظيره الأردني طارق الحموري الذي يزور بغداد حالياً، إن «هناك أهمية للتكامل الاقتصادي وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الأردن، من خلال زيادة حجم التبادل التجاري والمضي بالاتفاق المشترك بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين، والبحث عن نوافذ تخدم التعاون المشترك وتسهم في تبادل الخبرات والمعلومات بين القطاع الخاص العراقي ونظيره الأردني، وصولاً إلى تحقيق شراكات حقيقية»، وفقاً لبيان من وزارة التجارة.
وأضاف البيان أن «مستوى العلاقات بين العراق والأردن بدأ يأخذ منحى آخر بعد توقيع الاتفاقية التي جاءت تتويجاً للحوارات المشتركة بين الجانبين على كل المستويات، فضلاً عن الرغبة المتبادلة في تحقيق التكامل الاقتصادي، وتنمية وتطوير العلاقات في شتى الميادين؛ الأمر الذي انعكس إيجاباً في تحقيق التعاون المشترك».
وأشار العاني إلى أن «العراق منفتح على الجميع في ضوء البرنامج الحكومي الذي أعلنه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لتحقيق النمو الاقتصادي وتطوير إنتاجه الوطني، من خلال قوانين وإجراءات تسهم في دعم الصناعات الوطنية في قطاعات صناعية وزراعية وتجارية؛ وهي خط أحمر ولا يمكن السماح لمنتجات أخرى منافستها محلياً».
من جهته، عبر طارق الحموري عن رغبة الأردن في تعاون وثيق مع العراق، يشمل جميع المجالات. وأشار الحموري إلى أنه التقى ممثلي قطاعات صناعية عراقية بهدف التطمينات بأن ما تحقق في الاتفاق سيؤثر إيجاباً على مستوى التعاون الثنائي ويدعم المنتج الوطني، وسيعمل الأردن على تجاوز كل العراقيل وتذليل المعوقات ومنع المصانع الأردنية من وضع علامات غير سليمة على بضائع ليست أردنية. وتابع: «سنحاسب بشدة أي مخالفة تلحق الضرر بالمنتج الوطني العراقي، الذي سندعمه ونسنده بقوة وبالجهود نفسها في دعم الصناعات الأردنية».

Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 460 March 2019