Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
العراق يباشر تطوير أكبر حقل غاز لسد حاجته المحلية
(الشرق الاوسط)-06/12/2018

أعلنت وزارة النفط العراقية عن البدء بتطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى. وقال وكيل الوزارة حامد الزوبعي في تصريح صحافي أمس الأربعاء إن «هدف الوزارة الوصول بإنتاج الغاز إلى 2800 مليون قدم مكعب يوميا بحلول العام 2023، من خلال استثمار الغاز المصاحب أو حقول الغاز الحر، وسد حاجة البلاد، لا سيما وزارة الكهرباء من هذه المادة»، مبينا أنه «كلما زاد إنتاج النفط ارتفعت كميات الغاز المصاحب الذي من الممكن أن يستثمر بالشكل الأمثل».
وأضاف الزوبعي أن «الغاز الحر في العراق يوجد في الحقول الموجودة جميعها في المنطقة الوسطى، لا سيما في محافظتي ديالى والأنبار، وأن الوزارة لديها حقلان يجري العمل عليهما ضمن الخطة الموضوعة خلال السنوات الأربع المقبلة، أولهما حقل المنصورية الذي يعمل عليه الجهد الوطني ضمن شركة نفط الوسط لغرض استثمار كمية تصل إلى 300 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، والعمل جارٍ عليه ليتم إنجاز استثمار هذا الحقل». وأشار الزوبعي إلى أن «حقل عكاز في محافظة الأنبار هو الآخر سيشهد عمليات تطوير واستثمار ضمن جولات التراخيص، وهو محال إلى شركة كورية، وهي جاهزة وبانتظار استتباب الوضع الأمني ضمن المنطقة المحيطة بالحقل لممارسة عملها، وهذا الحقل فيه بحدود 400 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وعليه فإن الخطط للسنوات الأربع المقبلة ستثمر عن سد الحاجة المؤشرة لدينا ضمن خطة وزارة الكهرباء».
يذكر أن العراق يعتمد على الغاز الإيراني لتشغيل محطات توليد الكهرباء. وكانت الولايات المتحدة الأميركية منحت العراق مهلة لمدة 45 يوما ضمن نظام العقوبات المفروض على إيران للبحث عن بدائل للغاز والمشتقات النفطية التي يشتريها العراق من إيران.

Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 464 July 2019