Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
د. طربيه ما زلنا نأخذ العبر من الأزمة المالية
العدد 458

د. طربيه ما زلنا نأخذ العبر من الأزمة المالية

افتتاح منتدى مديري الائتمان في المصارف العربية

افتتح رئيس جمعية مصارف لبنان رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب الدكتور جوزف طربيه، ونائب حاكم مصرف لبنان هاروتيون ساموئيليان «المنتدى المصرفي الأول لمدراء الائتمان في المصارف والمؤسسات المالية العربية»، الذي نظمه الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب في بيروت وحضرته وفود من الدول الخليجية والعربية إضافة إلى مدراء الموارد البشرية والائتمان في المصارف اللبنانية.

وفي كلمة الافتتاح أكد د. طربيه أن تطوير الموارد البشرية في المصارف العربية، هو الجسر الأساسي الذي تستند إليه المهنة المصرفية العربية، وخصوصاً في ما يتعلق بمسألة إدارة الائتمان، التي تحظى باهتمام الكثير من المصارف والمؤسسات المالية والمنظمات الدولية، وأشار إلى «أنه رغم مرور حوالي عشر سنوات على إنفجار الأزمة المالية العالمية، لا تزال الجهات الرقابية والمصارف حول العالم تأخذ العبر والدروس منها، ولا تزال لجنة بازل للرقابة على المصارف تطور مقترحاتها للعمل المصرفي السليم والإدارة الحكيمة للمخاطر المصرفية».

وأكد «أن العديد من المصارف لم يكن لديها رأسمال كاف لدعم وضعية المخاطر التي اتخذتها»، مشيراً إلى «ضعف كبير في إدارة السيولة في العديد من المصارف»، إلى جانب «ضعف واضح في إدارة المخاطر المصرفية».

أما ساموئيليان فرأى في كلمة ألقاها «انه بعد عشر سنوات على مرور الأزمة المالية العالمية نستطيع أن نؤكد أن القطاع المصرفي العالمي والعربي أصبحا أكثر دقة وأكثر متانة»، وأشاد بالمصارف اللبنانية التي تطبق بنجاح المعايير الدولية للإبلاغ المالي «IFRS9» رغم جميع التحديات.

Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 464 July 2019
UAB-OECD joint Conference