Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
أصدر التقرير الاقتصادي الموحد 2018
العدد 458

أصدر التقرير الاقتصادي الموحد 2018

صندوق النقد العربي نظم الملتقى الأول للتقنيات المالية

أصدر صندوق النقد العربي العدد الثامن والثلاثين من التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2018، وتناول تحليلات للتطورات الاقتصادية التي شهدتها الدول العربية خلال العام 2017، وللمستجدات الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على المنطقة العربية.

كما عرض التقرير التطورات على صعيد أسواق المال العربية، والأوضاع النقدية والمالية والمصرفية، والتطورات في التجارة الخارجية والتجارة البينية وموازين المدفوعات، والدين العام الخارجي وأسعار المصرف.

وعلى صعيد النشاطات نظّم صندوق النقد العربي أعمال الملتقى العربي الأول للتقنيات المالية الحديثة تحت عنوان «تطبيقات تقنيات البلوكشين والشمول المالي»، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتنمية والتحالف العالمي للشمول المالي ومجموعة البنك الدولي ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وتحدث فيه المدير العام رئيس مجلس الإدارة للصندوق الدكتور عبدالرحمن الحميدي، فدعا إلى ضرورة التشاور الدائم حول تداعيات استخدام التقنيات المالية الحديثة في القطاعين المالي والمصرفي، وحول النمو المتسارع الذي تشهده هذه الصناعة، والبحث عن الفوائد التي توفرها والحد من انعكاساتها السلبية، مشيراً إلى أن تقنيات «البلوكشين» ستساعد بشكل كبير على زيادة مستوى الشمول المالي، وعلى تخفيض التكاليف التشغيلية للمصارف بنسبة تتراوح بين 30 و70 %.

ونظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا (مينافاتف) ورشة عمل حول «الرقابة المستندة على المخاطر المتعلقة بغسل الأموال وطرق تخفيفها»، وأبرز المواضيع التي تناولتها:

المعايير الرئيسة للرقابة بالتركيز على المخاطر.

توجيه الموارد لدى الجهات الرقابية إلى المخاطر الرئيسة.

الشروع في وضع استراتيجية الرقابة بالتركيز على المخاطر.

توظيف الموارد للرقابة الميدانية والمكتبية ذات العلاقة بغسل الأموال.

مبادىء تقييم وفهم مخاطر غسل الأموال لدى المصارف.

إعطاء الأولية لمخاطر غسل الأموال لدى الجهات الرقابية.

كما نظم الصندوق دورة «إعداد إحصاءات ميزان المدفوعات» بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الاوسط.

كذلك نظم الصندوق أيضاً دورة حول «تشخيص مواطن التعرض للخطر» تناولت بشكل أساسي تقييم مواطن الضعف في المالية العامة والقطاع المالي والحسابات الخارجية على نحو متكامل من خلال استخدام عدة أدوات تشخيصية تهدف إلى رصد المخاطر، بما في ذلك عدد من الأدوات المختارة المستخدمة حالياً في أعمال رقابة المؤسسات الدولية.

وبالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية نظم الصندوق دورة بعنوان «أسواق المال الإسلامية: المبادىء، المنتجات والرقابة» ركزت على سبل تطوير هذا القطاع ودعمه.

Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 464 July 2019
UAB-OECD joint Conference