Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
مجموعة الإمتثال لمكافحة الجريمة المالية (MENA FCCG) ضرورة حتمية لمواكبة السمعة النظيفة لمصارفنا العربية
العدد 454

مجموعة الإمتثال لمكافحة الجريمة المالية (MENA FCCG)

ضرورة حتمية لمواكبة السمعة النظيفة لمصارفنا العربية

 

لا شك في أن مجموعة الإمتثال لمكافحة الجريمة المالية (MENA FCCG) 

التي لي شرف رئاستها تعمل على تعزيز العلاقات المصرفية العربية الدولية، وتبحث في كيفية تطبيق القوانين المستجده المتعلقة بمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب. كما تبحث في كيفية تقديم المساعدة التقنية للمصارف الصغيرة العاملة في العالم العربي، وذلك لمواكبة إستمرارية السمعة النظيفة التي يتمتع بها قطاعنا المصرفي العربي أمام المحافل الدولية وخصوصاً حيال البنوك المراسلة. علماً أنه في الآونة الأخيرة، دأبت الأحداث والتطورات الأخيرة في المنطقة على «تشويه» صورة بعض المصارف، لكن جهودنا في إتحاد المصارف العربية وإلتزامنا العربي والدولي حيال إظهار سمعتنا المصرفية النظيفة بالفعل لا بالقول، حال دون المس بالقطاع المصرفي العربي الذي يتميز بإتباعه المعايير المصرفية العالمية أسوة بالمصارف الكبرى في العالم.

ويتعزز دور مجموعة الإمتثال لمكافحة الجريمة المالية (MENA FCCG) من خلال جهودنا في إتحاد المصارف العربية حيال تنظيم الندوات والمؤتمرات والملتقيات، سواء في المنطقة العربية، أو في البلدان الأوروبية أو الأميركية. علماً أن مثل هذه الإجتماعات تُعطي إنطباعاً جيداً عن المنطقة لدى المصارف المراسلة الكبرى، كما تمنح الثقة للمصارف العربية بعدما إطلعت المصارف الدولية على خبرة وكفاءة مدراء الإمتثال في العالم العربي ولا سيما مدراء الإلتزام في مجموعة (MENA FCCG).

ورغم أن ثمة شركات قلّصت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حجم إستثماراتها في التكنولوجيا والموارد اللازمة لمكافحة الجرائم المالية وسط مخاوف في شأن تنامي العبء التنظيمي، ومستوى الدعم المقدم من الإدارات العليا وكفاءات الموظفين، إلا أن الإمتثال يُحقق دوره كشريك في الأعمال بدلاً من كونه وحدة تحكم. من هنا يجب أن تضع إدارات المخاطر والإمتثال إستراتيجيات إمتثال شاملة تتعلق بالأسواق، وإحتياجات المؤسسات، وبيانات العملاء لتحسين عائد الإستثمار، وإستشراف المستقبل، إذ إن الأتمتة والذكاء الإصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة، تُوفر فرصة هائلة لكل من المنظمين ووحدات المعلومات المالية لتقليص تكاليف الإمتثال وتعزيز فعالية الضوابط المفروضة.

في المحصلة، إن مجموعة الإمتثال لمكافحة الجرائم المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA FCCG) موجودة في منطقة لها حاجاتها الإقتصادية، كي تكون على إتصال دائم مع المبادىء العالمية التي ترعى العمل المصرفي، لذلك هدفنا الأساسي في هذه المجموعة تأمين هذا التواصل والمساعدة التقنية لجميع المصارف، بغض النظر عن الإمكانات التقنية لهذه المصارف، وليس الهدف بأن نُمثل مصارفنا في هذه المجموعة فحسب، بل أن نسعى الى تحقيق أهدافها. فبعدما تم التركيز بداية، على مجموعة أشخاص لوضع حجر الزاوية في الشكل الصحيح، بقي الهدف الأول متعلقاً بالإنتاجية، وفعلاً بدأنا بالإنتاج، فكانت سلسلة محاضرات، ونشر مستندات تساعد على حسن تطبيق القواعد العالمية، على أن نستكمل مستقبلاً هذه النشاطات وعلى نحو أوسع لخدمة القطاع المالي في الوطن العربي.

أخيراً، إن التكنولوجيا المالية Fintech قد سرّعت عملنا في مجموعة الإمتثال لمكافحة الجريمة المالية (MENA FCCG) تحوطاً من عمليات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، لكن في الوقت عينه أظهرت تعاوناً غير مسبوق من قبلنا في المصارف العربية بأننا لا نقل قدرة ولا تقنية عن المصارف الكبرى.. إن العمل مستمر في هذا السياق كي تبقى سمعة مصارفنا نظيفة في كل أنحاء العالم.

Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 464 July 2019
Forum in Sharm El Sheikh