Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
وسائل الدفع الإلكتروني.. الأشهر والأوسع نطاقاً
العدد 460

وسائل الدفع الإلكتروني.. الأشهر والأوسع نطاقاً

الدفع الإلكتروني هو منظومة متكاملة من النظم والبرامج التي تُوفرها المؤسسات المالية والمصرفية، بهدف تسهيل إجراء عمليات الدفع الإلكتروني الآمنة، وتعمل هذه المنظومة تحت مظلة من القواعد والقوانين التي تضمن سرية تأمين وحماية إجراءات الشراء وضمان وصول الخدمة..

وسائل الدفع الالكترونية

 أولاً: عن طريق البطاقات مسبقة الدفع

البطاقات المسبقة الدفع: هي أداة دفع وسحب نقدي، يُصدرها بنك تجاري أو مؤسسة مالية، تُمكِّن حاملها من الشراء بالأجل على ذمة مصدرها، ومن الحصول على النقد إقتراضاً من مصدرها أو من غيره بضمانه، وتُمكنه من الحصول على خدمات خاصة.

فالبطاقة مسبقة الدفع هي بطاقة إبتدائية تقوم فكرتها على أساس أن تُودع أنت مبلغاً محدد في حساب بطاقتك الائتمانية مسبقة الدفع، وكلما قمت بعملية الشراء بإستخدام البطاقة مسبقة الدفع يتم الخصم من الرصيد الائتماني المتوافر بها، هذا يعني أنه عندما تحصل على بطاقة إئتمان مُسبقة الدفع جديدة، فإن الرصيد المتوافر بها هو صفر، ويحتاج الأمر إلى أن تقوم بتعبئتها من حسابك الخاص.

 

الخصائص والمميزات

تُعد بطاقات الإئتمان المدفوعة مسبقاً أكثر أمناً من حمل المال، لأن الرصيد الذي تودعه بها عادة ما يكون قليلاً، فإذا تعرضت لعملية إحتيال على الإنترنت أو أثناء سفرك جراء إستخدامك للبطاقة، فإن المبلغ الذي قد يضيع عليك سيكون قليلاً.

وعندما تشتري بواسطة بطاقة الإئتمان المُسبقة الدفع، فإنك تحصل على معظم ميزات بطاقة الإئتمان العادية مثل: التأمين على المُشتريات، والتأمين أثناء السفر وحجز الفنادق وتأجير الإنتقالات، والحالات الطارئة، والدفع الالكتروني والسحب من أجهزة الصرف الآلي، وتنفيذ كافة تعاملات الشراء، لأن شركة بطاقة الإئتمان (فيزا أو ماستركارد على سبيل المثال) والبنك يستفيدان من عمليات الشراء التي تقوم بها بأن يحصلوا على عمولة من الجهة التي باعتك نظير تقديمهم لتسهيلات الدفع.

ويُمكن للوالدين الاشتراك لأولادهما في سن المراهقة في هذه البطاقات عن طريق تحميل البطاقة بمبلغ معين من المال، ومراقبة طرق وأساليب إنفاق أولادهما، وبالتالي يُساعد الأبناء في تطوير سلوكهم المالي والإنفاقي.

إن إستخدام بطاقة الإئتمان مسبقة الدفع تُجنبك إلى حد كبير من الوقوع في فخ التسهيلات المبالغ فيها التي تقدمها بعض البنوك للعميل، مما قد يُغرقك في عملية الشراء دون ضوابط، لدرجة أن البعض يعجز عن السداد، وتتراكم عليه الفوائد وتتضاعف وتصبح أكبر من قيمة القرض.

 

 ثانياً: عن طريق المواقع الإلكترونية أو الحسابات

تُعد المواقع الإلكترونية أو الحسابات من أهم وسائل الدفع الإلكتروني، وهي عبارة عن خدمة لنقل الأموال عن طريق الإنترنت من طرف إلى طرف آخر، ويتم إستخدامها بشكل رئيسي للتسوق الالكتروني والشراء الآمن عن طريق الإنترنت ومن أهم هذه المواقع نذكر: موقع PayPal.

 

خصائص موقع PayPal

إن موقع PayPal ليس وسيلة دفع فحسب، لكنه أيضاً عبارة عن وسيلة إيداع بل هي أيضاً وسيلة لإستقبال الأموال. وهذه الخاصية فتحت مجالاً واسعاً لإنتقال الأموال من فرد إلى فرد عن طريق الإنترنت. وتعمل كوسيط بين البائع والمشتري وهي منتشرة عالمياً، لكنها غير متوافرة في كثير من الدول العربية.

 

ثالثاً: عن طريق الحوالات المصرفية    Bank Transfers 

إن التحويلات المصرفية Bank Transfers هي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني، وهي نوع من الخدمات التي تقوم بها البنوك في العصر الحاضر. ويُقصد بها العملية التي تتم بناء على طلب العميل لنقل مبلغ معين إلى شخص أو جهة أخـرى تُسمى المستفيد، وذلك سواء تم النقل من حساب إلى حساب داخل البنك نفسه أو فروعه، أو النقل بين مصرفين مختلفين كلاهما من البلد نفسه، أو حصل بين مصرفين في دولتين مختلفتين. وفي هذه الحالة الأخيرة يترتب على العملية صرف العملة المحلية بالأجنبية المراد تسليمها للمستفيد.

 رابعاً: عن طريق شركات التحويل

إن شركات التحويل هي عبارة عن نظام الدفع النقدي السريع التي تُتيح إمكانية إستلام الدفعات من خلال خدمات تحويل الاموال العالمية، وذلك بتحصيلها من الوكيل المحلي للشركة المتعامل معها، في مدة يوم على الأكثر. وهذا يعني أن العميل لن يضطر لإنتظار وصول الشيك عبر البريد. علماً أن هناك ميزات أُخرى وهي أن رسومه المصرفية منخفضة. كما تُوفر لك الشركة التي تتعامل معها إختيار الدفع النقدي بالعملة التي تريدها سواء بالدولار الأميركي أو بالعملة المحلية.

كانت هذه أشهر وأهم أربعة أنواع لوسائل الدفع الالكتروني المستخدمة في العالم في الوقت الراهن. علماً أن هناك العديد من الوسائل الإلكترونية المستحدثة في طريقها إلى الظهور.

المصدر: إدارة البحوث والتنمية

مجلة المصرفي – بنك السودان المركزي

 

Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 468 November 2019
Download AML / CFT Survey 2019