Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
محافظو المصارف العربية المركزية بحثوا الشمول المالي
العدد 442

محافظو المصارف العربية المركزية بحثوا الشمول المالي

عقد مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية دورته الاعتيادية الأربعين في العاصمة المصرية القاهرة. وترأس الاجتماع عبداللطيف الجواهري والي «محافظ» بنك المغرب المركزي رئيس الدورة الحالية للمجلس. شارك في الاجتماع محافظو المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، ومراقب عن كل من اتحاد المصارف العربية والمدراء التنفيذيين العرب لدى صندوق النقد والبنك الدوليين.

وخلال كلمة افتتاحية أكد الجواهري: «أن الشمول المالي أصبح عاملاً أساسياً في تحقيق النجاعة الاقتصادية، والعدالة الاجتماعية. فمنذ ما يناهز عقداً من الزمن، ما فتئت المنظمات الدولية، والهيئات المكلفة بإصدار المعايير الدولية، وخصوصاً البنك الدولي ومجموعة العشرين والأمم المتحدة وبنك التسويات الدولية، تؤكد على ضرورة اعتماد السلطات العمومية لسياسات واستراتيجيات وطنية لتجاوز عوامل الإقصاء وتوفير مناخ شمولي على المستوى المالي لكل من الأفراد والمقاولات كما أكدت هذه الهيئات على أهمية التحالفات، سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي، لتعزيز فعالية سياسات الشمول المالي».

وأضاف الجواهري: «لقد أظهرت النتائج الصادرة أخيراً لمؤشر تعميم الخدمات المالية «فانديكس» لسنة 2014، أن نسبة الأشخاص البالغين المستفيدين من الخدمات المالية النظامية في العالم العربي لم تتجاوز 29%، بينما بلغت 69% في شرق آسيا والمحيط الهادئ على سبيل المثال. ولا تتعدى هذه النسبة 24% في صفوف النساء و7% بالنسبة للأسر ذات الدخل الضعيف والشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة. ناهيك عن المهاجرين واللاجئين، المقصيين من النظام المالي الرسمي والذين يتزايد عددهم يوماً عن يوم».

 

Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 448 March 2018
SPONSORS OF UAB EVENTS