Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
تسلم جائزة أفضل محافظ بنك مركزي في أفريقيا
العدد 463

تسلم جائزة أفضل محافظ بنك مركزي في أفريقيا

طارق عامر يكشف عن صندوق لدعم الابتكارات برأسمال مليار جنيه

ويطلق أول بوابة إلكترونية للتكنولوجيا المالية

أكد محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، في حديث صحفي، عودة الثقة في الاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن التدفقات النقدية الأجنبية منذ تعويم الجنيه بلغت 200 مليار دولار، واصفاً ذلك بأنه «مبلغ ضخم يعكس الثقة»، موضحاً أن قرار تعويم سعر صرف الجنيه أمام الدولار الأميركي، تسبب باختفاء السوق السوداء وزيادة الاحتياطيات الدولية.

ووصف السياسة النقدية الأميركية بأنها «تشهد في الوقت الحالي تعديلاً كبيراً وبدأت تتجه اتجاهاً آخر يصب في مصلحتنا ويؤدي إلى تدفقات أكبر إلى السوق المصرية والأسواق الناشئة»، مشيراً إلى «وجود طفرة كبيرة في مجال التكنولوجيا المالية وفرصة كبيرة لنشر الخدمات المالية، بطرق مبتكرة»، كاشفاً عن تأسيس صندوق لدعم الابتكارات للشركات الناشئة برأسمال مليار جنيه.

من جهة أخرى، أطلق البنك المركزي المصري أول بوابة إلكترونية في مجال التكنولوجيا المالية في مصر، وذلك في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها نحو التحول إلى مجتمع لا نقدي. وذكر البنك أن البوابة الجديدة التي أُطلقت تحت اسم (fintechegypt) تعد إحدى أهم مخرجات استراتيجية التكنولوجيا المالية والابتكار التي سبق وأعلن عنها خلال مؤتمر الشباب في أسوان.

ورأى المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات: «إن البوابة الجديدة تعد خطوة جديدة للبنك المركزي على طريق التحول للاقتصاد الرقمي وتعزيز الشمول المالي، حيث تعمل البوابة على دعم وربط كافة أطراف منظومة التكنولوجيا المالية بما فيها رواد أعمال التكنولوجيا المالية المبتكرة، والمؤسسات المالية، ومقدمي خدمات التكنولوجيا المالية والخبراء والمستثمرين».

.. ويتسلم جائزة أفضل محافظ بنك مركزي في أفريقيا

من جهة ثانية، تسلم طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، جائزة المصرفي الأفريقي African Banker Award السنوية كأفضل محافظ للبنوك المركزية الأفريقية لعام 2019، خلال حفل أقيم في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، وذلك على هامش رئاسته للوفد المصري المشارك في الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي، وحضره عدد كبير من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية الأفريقية وكذلك محافظي الدول الأعضاء في بنك التنمية الأفريقي. 

 وتُمنح هذه الجائزة سنوياً لمحافظي البنوك المركزية ممن قاموا بإنجازات وإصلاحات هامة في السياسة النقدية والقطاع المصرفي في الدول الأفريقية.

 

وفاة شقيقة محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر

توفيت المرحومة السيدة منى عامر، شقيقة طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، وإبنة الراحل حسن عامر رئيس نادي الزمالك الأسبق، وشقيق المشير عبد الحكيم عامر وزير الحربية الأسبق وأحد قادة ثورة يوليو 1952. وقد أقيمت لها صلاة الجنازة، في مسجد مصطفى محمود، في منطقة المهندسين، في محافظة الجيزة.

الأمانة العامة لإتحاد المصارف العربية تتقدم من المحافظ طارق عامر وأسرة الراحلة بأحر التعازي، سائلة المولى تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته، ويُلهم أهلها وأحباءها الصبر والسلوان.

Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 464 July 2019
Forum in Sharm El Sheikh