Follow us on FaceBook Follow us on Twitter Check our YouTube Channel
الوساطة والتحكيم في حل النزاعات المصرفية والتجارية وماهية إدارة الشؤون القانونية بالتحقق والالتزام.

                       

الوساطة والتحكيم في حل النزاعات المصرفية والتجارية وماهية إدارة الشؤون القانونية بالتحقق والالتزام.
17-18 ايلول / سبتمبر 2019 مقر جامعة الدول العربية - القاهرة

الـمـقـدمـة:

لمس إتحـاد المصارف العربية مـا تتكـبده المصارف من خسائر إمـا بسبب البطء في إصدار القرارات القضائية في بعض البلـدان، وإمــا بسبب مـا تعـانيه هذه البلدان من أوضاع مضطربـة تنعكس سلبـاً على سير العمل المصرفي والتجاري والإستثماري، إذ تبقـى النزاعـات عالقـة أمـام القضـاء فترات طويلـة من الزمن، إضافة إلى الإنعكاسات السلبية للفساد في بعض المناطق العربية.

وبناء عليه يسرنا إعلامكم بتفعيل «مركز الوساطة والتحكيم» لدى إتحاد المصارف العربية ليكون المركز الموثوق والمتخصص في تأمين الوسائل البديلة لحل النزاعات المصرفية، ويعمل على تسوية كافة المنازعات المحلية والدولية في إطار متميز بالسرعة والفعالیة وبتوفير الحيدة والعدالة بين المتخاصمين وذلك من خلال توفير قائمة راسخة من كبار المحكمين المعتمدين دولياً، كما أن نظام المركز قد لحظ إمكانية الاستعانة بمحكمين من خارج اللائحة المعتمدة لديه للتحكيم بين الفرقاء شرط أخذ موافقة المجلس الأعلى للتحكيم، إضافة أن إجراءات الوساطة والتحكيم أمام هذا المركز هي أقل كلفة وبأسعار مدروسة من حيث التكلفة.

ويعتمد المركز على السرية في كل ما يدور خلال جلساته التحكيمية، وتتمثل الضمانة في أن مجلسه الأعلى الذي يتمتع بالحياد التام تجاه المصارف والمؤسسات المالية أو الأفراد، ما يعطي للمركز مصداقية أكثر. وقد تم تحديد إجراءات الوساطة والتحكيم أمام المركز بصورة مبسطة جدا من أجل تمكين جميع المصارف والمؤسسات المالية أو الأفراد من اللجوء إليه والاستفادة من خدماته بشكل ميسر ودون أي تعقيدات.

خـلـفـيـة الـمـؤتـمـر

وفي هذا الإطار، يعقد إتحاد المصارف العربية مؤتمراً يهدف إلى إبراز أهمية مركز الوساطة والتحكيم لدى إتحاد المصارف العربية في فض النزاعات المصرفية والتجارية في عالمنا العربي، وسيتضمن المؤتمر عقد جلسات نقاش معمقة سوف تجريها مجموعة من كبار القانونيين المصرفيين والمعروفين على المستوى العربي والدولي، ولقاء خبراء في الوساطة والتحكيم من جهات اقليمية ودولية .

كما سيتمكن المشاركون في هذا المؤتمر من الاطلاع على كافة قوانين التحكيم في الدول العربية، وإجراء المقارنات بينها، لاسيما فيما يتعلق بتعيين المحكمين، وتنفيذ القرارات التحكيمية، والطعن بها، وكيفية وضع لوائح المحكمين واختيارهم من ضمن المعايير التي اعتمدها مركز الوساطة والتحكيم لدى الإتحاد وهي النزاهة والثقة والحياد والخبرة.

ويشكل هذا المؤتمر خطوة أولى في طريق تفعيل هذا المركز الذي يعتبر مدماكاً أساسياً في بناء عدالة مصرفية حديثة وعصرية، تحقق للقطاع المصرفي الوفر في المال والوقت وتؤمن للفرقاء المتنازعين السرية في المحاكمات.

كما يهدف هذا المؤتمر إلى تعزيز الحوار القانوني المصرفي العربي وفتح قنوات مناقشة التشريعات المصرفية العربية والدولية، حيث يظهر مدى تأثير هذه التشريعات وعلى الأخص الدولية على النشاط المصرفي العربي والمحلي، وما مدى دور إدارة الشؤون القانونية في حماية حقوق ومصالح المصارف والمؤسسات المالية في تطبيق هذه التشريعات الدولية، إضافة إلى عرض مقارنة الوضع المصرفي العربي لبحث ورصد نقاط التقاطع والإختلاف بين الأنظمة والتشريعات المصرفية العربية.

مـحـاور الـمـؤتـمـر:

دور التحكيم في فض النزاعات المصرفية والتجارية
الإجراءات المؤقتة والتحفظية في مجال التحكيم المصرفي
محكم العجلة: ما هي الفائدة للمصارف
كيفية تعامل إدارة الشؤون القانونية مع التشريعات المصرفية الدولية
- تنفيذ القوانين الدولية المفروضة على النظام المصرفي العالمي: GDPR, FATCA, CRS
معايير الإمتثال الدولية والإقليمية الأخيرة ومتطلبات الإطار القانوني للإمتثال
- المتطلبات الجديدة لإدارة الإمتثال وفقاً للمعايير الدولية والإقليمية
- التطبيق الوظيفي للإمتثال في المصارف
- المعايير الدولية ومتطلبات مجموعة العمل المالي (FATF) وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
- العقوبات والغرامات المفروضة على المصارف غير الملتزمة وكيفية التعامل معها Penalties & Sanctions

الـمـشـاركـون الـمـسـتـهـدفـون :

رؤساء ومدراء البنوك العربية .
مدراء الشؤون القانونية في المصارف العربية
الجهات الرقابية من مصارف مركزية وجهات أخرى
القطاعات الوزارية المعنية
مراكز التحكيم العربية
الشركات المالية والتأمين
الهيئات القضائية والقانونية، المحامين والموثقين، وهيئات الاستشارة القانونية، وخبراء التحكيم ومنازعات الاستثمار، والمؤسسات الإدارية الحكومية والخاصة، مدراء ورؤساء أقسام المنازعات
وسائل ومؤسسات الإعلام: المكتوب، المرئي، المسموع والالكتروني
مدراء الالتزام (الامتثال ) ومعاونوهم الرئيسيون بالبنوك والمؤسسات المالية.
المدراء ومعاونوهم الرئيسيون في ادارة الرقابة المالية بالبنوك والمؤسسات المالية
المدراء ومعاونوهم الرئيسيون في الجهات الاشرافية والرقابية العربية.
محامين وقضاة ورجال قانون

Quick Links
Articles issued by Chairman, Board of Directors & Secretary General of UAB
Global Consulting Services Affordable to all
UAB Magazine - Issue 466 September 2019